أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

زارعو الكلى يشكون من توقف صرف الأدوية المخصصة لهم من وزارة الصحة

يمنات – صنعاء – خاص

يشكو زارعي الكلى في اليمن من توقف وزارة الصحة بحكومة الانقاذ، صرف الأدوية المخصصة لهم.

و نفذ عدد من زارعي الكلى خلال الأيام الماضية وقفتين احتجاجيتين أمام الوزارة في العاصمة صنعاء، للمطالبة بصرف الأدوية الخاصة بهم و التي كانت تصرف لهم عبر الوزارة.

يقول زارعي الكلى انهم كانوا يستلمون الأدوية من الوزارة بشكل شهري، غير أن كمية الأدوية قلت منذ عام حتى تلاشت نهائيا.

و أشاروا إلى أن صنف PROGRAFT و الدواء الذي يرافق مرضى زارعي الكلى مدى العمر، و الذي يصل سعره في الصيدليات إلى “100” ألف ريال، و يستخدم لفترة زمنية تقدر تصل إلى الشهر أو الأربعين يوم للبعض، كانت وزارة الصحة تتبنى صرفه شهريا مع أدوية أخرى لكل مريض وبحسب حالته.

و نوهوا إلى أنه منذ قرابة عام و نصف بدأت كمية الدواء تتناقص على المرضى، فأحيانا كانوا يحصلون على كمية تكفي لفترة عشرة أيام كل شهر، لكن الكميات تضاءلت أيضا، حتى أن الكميات المصروفة لم تعد تكفي إلا لثلاث أيام.

و لفتوا إلى أنه عند تعيين الدكتور طه المتوكل وزيرا للصحة في حكومة الانقاذ، صرفت لمرضى زراعة الكلى أدوية تكفي لشهر، و عاد الوضع إلى ما كان قبل عام و نصف، لكن الفرحة لم تكتمل، لم يتسلم المرضى أي دواء بعد ذلك.

و نوهوا إلى أن الوزارة وفرت صنف أخر من الدواء يسمى “سلسيبت” بعد الانقطاع الأخير، غير أن مستخدميه يصفوه بـ”الردي”.

و يتذرع مسئولي وزارة الصحة برفض إدارة البنك المركزي بصنعاء صرف المبالغ المخصصة لشراء الأدوية، فيما تقول مصادر طبية إن هذه الأدوية تتكفل بتوفيرها منظمات انسانية و اغاثية، و لا يعلم إلى أن تذهب..؟

و ناشد مرضى الكلى الجهات المسئولة في صنعاء بتوفير الأدوية الخاصة بهم، كون توفير هذه الأدوية مرتبط ببقاؤهم على قيد الحياة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى